تعليم الهمزة

تعليم الهمزة

( أ ) صور الهمزة : للهمزة خمس صور رئيسة : ( أ ، ئـ ، ؤ ، ئ ، ء ) ، وهى كصور الهاء ، وغيره فى قبول الحركات  والسكون ، والتنوين ، ولكل صورة موقعها  جاءت توسعة على الكاتب لا تضييقا .. غير أن إحدى صورها قد تنوب عن الأخرى يسرا لا عسرا.

 ( ب ) فى أول الكلمة : تأتى الهمزة فى صورتها الرئيسة ( أ ) فى كل المواقع خاصـة حين تفتتح بها الكلمات ، ولا يخرجها عن أوليتها دخول الباء ، أو اللام ، أو ( أل ) أو حروف المضارعة أو العطف عليها .. وكل صـورها الأخرى لا تفتتـح بها أية كلمة .

تعليم مهارة الهمزة
تعليم الهمزة موقع عشرة على عشرة التعليمى

أما ألف الوصل فهى مستثناة ، ومختزلة من همزة القطع نطقا ( من حيث السرعة فى النطق بألف الوصل والبطء فى النطق بهمزة القطع )  وشكلا ( من حيث رسم رأس الهمزة ” ء ” مع همزة القطع ، لا مع ألف  الوصل ) وألف الوصل لا ينطق بها حين تقع وسط الكلام .

  ( ج ) فى وسط الكلمة : تأتى الصورة ( ئـ ) من أجل تيسير كتابة الهمزة للجميع ، وقراءتها دون تشكيل ، ولمـاً لشمل الكلمة حين تقع الهمزة وسط الكلمة ، وإشارة إلى أن الغلبة مطلقا للكسرة ( سواء أكانت طويلة ، أم قصيرة ) المشكلة بها الهمزة ، أو الحرف السابق لها ؛ فترسم على تلك الصورة  ( ئـ ) . وتأتى الصورة ( ؤ ) إشارة إلى أن الغلبة للضمة على الفتحة ، والسكون ، وسواء فى ذلك أكانت الضمة حركة للهمزة ، أم للحرف السابق لها .وتكون الغلبة مطلقا لغير السكون  وسواء فى ذلك أكان السـكون حركة للهمزة ، أم للحرف السابق لها  ؛ فترسم الهمـزة على ما يلائم غير السكون من صـورها ، وتأتى  ( ءَ ) وسط الكلمة بعد مد بالألف

 ( د ) فى آخر الكلمة : تاتى الصورة ( ء ) إذا سبقت بمد ، أو بسكون ، وهى مؤهلة لقبول التنوين .ولا تأتى الصورة ( ئ ) توأمة (ئـ ) إلا مسبوقة  بالكسرة ، ومجيئها فى آخر الكلمة يؤهلها لقبول التنوين . وتأتى الصورتان ( أَ ، ؤ ) مشكلتين بالحركات الثلاث، ومنونتين فى آخر الكلمة حين تسبق  أولاهما ( أ )  بفتحة فى مثل : ( المبتدأُ ) ، وحين تسبق أخراهما ( ؤ ) بضمة  فى مثل : ( اللؤلؤِ ) ،

وتعد الهمزة  الأخيرة فى المثالين الأخيرين ساكنة للوقف عليها بالسكون ؛ فتكون الغلبة مطلقا لغير السكون لترسم على 🙁 أ، أو  ؤ ) .

اختبار الهمزة1